1

اجتماع سوري وروسي في وزارة الثقافة، لبحث التعاون الثقافي وتفاصيل مشروع ترميم قوس النصر في تدمر

في اجتماع عقد صباح اليوم في وزارة الثقافة، بحث الجانبان السوري والروسي التعاون الثقافي بين البلدين وتفاصيل تقدّم مشروع إعادة بناء وترميم قوس النصر في تدمر.
وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح أهمية المشروع بالنسبة للبلدين وضرورة تذليل كافة الصعوبات التي تعترض سرعة التنفيذ، مثمنة عالياً التعاون العلمي والفني القائم بين الطرفين في هذا المجال.
من جانبه أكد سعادة السفير الروسي في دمشق السيد ألكسندر يفيموف أهمية المشروع السياسية والثقافية وحرص الطرفين على إنقاذ هذا الصرح التاريخي بأحدث الوسائل والمناهج العلمية.
وانتهى الإجتماع الذى عقد بحضور ممثلين عن الأمانة السورية للتنمية والمديرية العامة للأثار والمتاحف إلى اتفاق الجانبين على ضرورة عقد اجتماع مشترك بحضور الخبراء الروس والسوريين للاتفاق على منهجية العمل والبرنامج الزمني للمرحلة القادمة.
مرسوم

الرئيس بشار الأسد يصدر مرسومًا تشريعيًا خاصًا بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

انطلاقاً من نظرة الأشـخاص ذوي الإعاقة للتحديات والقضايا والعقبات التي يواجهونها ليكونوا قادرين وفاعلين، أصدر الرئيس بشار الأسد المرسوم التشريعي رقم (19) لعام 2024 الخاص بحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
ويحدد المرسوم في مواده مسؤوليات العمل والواجبات المُتعلقة بتنفيذه بدءاً من الحكومة مروراً بالمُجتمع الأهلي وصولاً للأشخاص ذوي الإعاقة أنفسهم، وينتقل بمفهوم الإعاقة من النهج القائم على الإحسان إلى النهج القائم على حقوق الإنسان، وإلى مستوى آخر يتعلق بالتعامل مع البيئة المحيطة بالأشخاص ذوي الإعاقة التي تمنعهم من المشاركة الفعّالة في المجتمع.
ويتعامل المرسوم الجديد مع قضية الإعاقة بوصفها قضية وطنية يجري العمل فيها ضمن رؤية متكاملة منذ ما قبل الحرب، لكن الحرب زادت من تحدياتها وشكّلت ضرورةً لتكافل كل الجهود حيالها، لما لها من تأثير على كامل المجتمع وليس فقط على الأشخاص ذوي الإعاقة وعائلاتهم.
ويعكس المرسوم سياسات وطنية ستحمل كل الجهات المعنية مسؤولية تنفيذها، ومرجعية كل تلك القيم الإنسانية الاجتماعية والأخلاقية التي تصون كرامة الإنسان.
زيارة لطلاب مدرسة قلقيلية5

زيارة طلاب مدرسة قلقيلية للتعليم الأساسي إلى مكتبة الأسد الوطنية

نظمت مكتبة الأسد الوطنية زيارة علمية تثقيفية لطلاب مدرسة قلقيلية للتعليم الأساسي التابعة لوكالة الغوث الدولية الأونروا، تعرفوا من خلالها على أقسام المكتبة ومقتنياتها واستمعوا لشرح عن الخدمات التي تقدمها لكافة روادها من الباحثين والطلاب والقراء.

مسابقة حكايا الشام تروى بلغة الياسمين1

مسابقة “حكايا الشام تروى بلغة الياسمين”

استضافت مكتبة الأسد الوطنية مسابقة “حكايا الشام تروى بلغة الياسمين”، التي نظمتها الغرفة الفتية الدولية بدمشق.
وشارك في المرحلة نصف النهائية 12 متدرباً ومتدربة، وتأهل منهم 6 إلى المرحلة النهائية، وتهدف المسابقة لتمكين الشباب من تطوير مهاراتهم واكتساب المعرفة والخبرة الضرورية في مهارات الوقوف والتحدث أمام الجمهور وتحفيزهم لاكتساب هذه المهارة المهمة على الصعيد الشخصي.
كما توفر المسابقة للشباب بيئة للتشبيك وتبادل الخبرات بما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة، وتتكون من عدة مراحل تتمثل بمرحلة تدريبات تهدف إلى بناء القدرات وورشات للقدرات المتقدمة والتحفيز بالمنافسة من خلال ثلاث مراحل “التصفيات ونصف النهائي والنهائي” للوصول الى خطابات ومتحدثين بجودة عالية.
رئيس مجلس إدارة الغرفة لعام 2024 محمد جهاد الهندي بين أن الخطابات ضمن المسابقة تركز على دمشق وتراثها وعمارتها بهدف تعزيز التراث السوري والإضاءة عليه، مشيراً إلى أن فكرة المسابقة تقوم على أن يبحث كل متسابق في التراث الدمشقي بالبيئة المحيطة به ويعبر عنه بلغة الخطباء.
بدوره نائب رئيس الغرفة أنور اللوجي أشار إلى أن الفئات العمرية التي استهدفتها المسابقة هي من عمر 18 إلى 40 عاماً، حيث تم التسجيل فيها عبر طرح استمارة للراغبين بالانضمام إليها، مبيناً أنه تم إجراء تدريبات للمتسابقين تضمنت بناء الخطاب والوقوف أمام الجمهور والتغلب على التحديات أثناء الخطابة إضافة لإعطائهم تدريبات متخصصة في الصوت وبناء الموضوع.
يذكر أن الغرفة الفتية الدولية تأسست عام 2004 بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية في سورية وهي شبكة عالمية تطوعية من المواطنين الفعالين من فئة الشباب، وتهدف إلى النهوض بالمجتمعات وتوفير فرص التنمية لتمكين الشباب وتطوير مهاراتهم في أربعة نطاقات هي تطوير الأفراد والتأثير المجتمعي والأعمال والريادة والتعاون الدولي.
ورشة-عمل1

ورشة عمل حول تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة الشمالية الشرقية

استضافت مكتبة الأسد الوطنية ورشة عمل أقامتها الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” حول تعزيز الأمن الغذائي في المنطقة الشمالية الشرقية.
وناقش المشاركون في الورشة محاور شملت نهج منظمة “الفاو” في تنفيذ أنشطة الري والأعمال المنفذة في محافظة الحسكة ضمن اتفاقية التعاون الموقعة بين المنظمة والهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية والتحديات والدروس المستفادة والتوصيات لتعزيز الاستخدام المستدام للموارد المائية في الزراعة بمحافظة الحسكة كافة.
وفي كلمة له خلال افتتاح الورشة استعرض الدكتور موفق جبور المدير العام للهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية ما قامت به الهيئة للمساعدة في الحفاظ على المياه ورفع كفاءة استخدامها مع كل الشركاء، إلى جانب إطلاق برنامج خاص بإدارة الري في شبكات الري المضغوط مؤخراً والذي كان نتاج التعاون بين خبراء الفاو والهيئة، مبيناً أن مسألة ندرة المياه تشكل واحدة من التحديات الأساسية التي تواجهنا في المنطقة العربية وكثير من مناطق العالم، ويزداد هذا التحدي صعوبة مع التزايد السكاني.
بدوره أوضح المهندس عيسى حمدان مدير عام الهيئة العامة للموارد المائية أن الهيئة تقوم بإدارة وحماية وتنمية واستثمار الموارد المائية على كامل الأراضي السورية في ظل ما مرت به البلاد من حرب كونية دمرت البنى التحتية لمشاريع الري، وزلزال أدى إلى أضرار كبيرة في مشاريع الري وتغيرات مناخية تؤثر بشكل كبير على الموارد المائية، مشيراً إلى السعي لإعادة تأهيل مشاريع الري وإدارة الموارد المائية.
ولفت حمدان إلى أن التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة كان له أثر إيجابي ولا سيما في تأهيل أنظمة الري المختلفة، وإنشاء سدات مائية ضمن مشروع حصاد المياه وبناء القدرات الفنية ورفع الكفاءة والخبرات وتعميقها للفنيين والمزارعين المستفيدين من شبكات الري.
من جانبه بين مدير مكتب منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “الفاو” طوني العتل أن الموارد المائية وعملية الري تعد في صلب اهتمامات المنظمة وهي مستمرة بالعمل في سورية رغم الإمكانيات القليلة مقابل الاحتياجات الكثيرة.
الدكتور وائل سيف الخبير في إدارة الموارد المائية بمنظمة “الفاو” قدم عرضاً حول مشاركة المنظمة مع الخبراء من المؤسسات المعنية بوزارتي الزراعة والإصلاح الزراعي، والموارد المائية، بعدة مشاريع، حيث تشمل منهجية العمل الأساسية تقييم الموارد الطبيعية والتصميم الهندسي للتدخلات الزراعية المفيدة والإشراف على التنفيذ ثم برنامج رفع الكفاءة بما يخص عدة مواضيع؛ منها رفع كفاءة الري على مستوى المزرعة.
الدكتور محمد منهل الزعبي مدير إدارة الموارد الطبيعية في الهيئة العامة للبحوث الزراعية والمدير التنفيذي للاتفاقية الموقعة بين الهيئة والفاو تحدث حول المخرجات التي تم تنفيذها بالكامل وفقاً لهذه الاتفاقية، والتي كان أولها تأسيس مجموعات مستخدمي المياه والبالغ عددها 17 مجموعة في محافظة الحسكة، وبناء القدرات الفنية لأكثر من 100 فني ومهندس مختص في مجال المياه والزراعة في محافظة حلب والحسكة، وتدريب المدربين “تي أو تي” وما يزيد على مئة مزارع من أهالي المنطقة المستهدفة.
معرض4

معرض للكتب المقدمة كهدية من جمهورية الصين الشعبية الصديقة إلى مكتبة الأسد الوطنية

افتتحت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح وسعادة السفير الصيني في دمشق السيد شي هونغ ويه معرضاً للكتب المقدمة كهدية من جمهورية الصين الشعبية الصديقة إلى مكتبة الأسد الوطنية.
ضم المعرض ١٢٤ عنواناً لمختلف المعارف التي تتحدث عن الحضارة والثقافة والفنون الصينية
وبدورها أهدت د.مشوّح السفير مجموعة من الكتب المنتقاة عن الحضارة في سورية موطن الأبجدية وعن حقيقة الحرب الظالمة التي شنت عليها وعن مسيرة السيد الرئيس بشار الأسد في قيادة البلاد في أصعب الظروف.
عبر سفير الصين عن عمق وأهمية العلاقات بين البلدين وعن أهمية التبادل والتعارف الثقافي بين الشعبين، ووعد بمزيد من الدعم لمكتبة الأسد الوطنية أحد أهم المكتبات الوطنية العربية قاطبة.
كما أعربت السيدة الوزيرة عن شكرها العميق على هذه الهدية القيمة، وأكدت أهمية استمرار التعاون في المجالات الثقافية المتنوعة بين البلدين.
ورشة-حوارية-6

مكتبة الأسد الوطنية وبالتعاون مع هيئة التميز والإبداع تستضيف ورشة حوارية في إطار العمل على تكريس الهوية الوطنية وتعزيز مفاهيم الانتماء والمواطنة

في إطار العمل على تكريس الهوية الوطنية وتعزيز مفاهيم الانتماء والمواطنة، عقدت في مكتبة الأسد الوطنية وبالتعاون مع هيئة التميز والإبداع ورشة حوارية أدارتها وزيرة الثقافة د.لبانة مشوّح مع ١٤ طالبا من طلاب الهيئة.
كان الحوار صريحا عبر فيه الطلاب عن رأيهم فيما طرح من مفهوم الهوية الوطنية، وأهمية كافة العوامل المكونة لها، ودور البيئة الأسرة والتربية في التعريف بها. وأكدوا أهمية نشر الوعي بدورها في الحفاظ على التماسك والحصانة الاجتماعية.
وفي معرض الحديث عن أهم العوامل المهددة للهوية والموهنة للانتماء، أكد الطلاب المشاركون في الحوار على أن الجهل والتعصب والفكر الإلغائي وتغليب العصبيات والفقر هي من أهم العوامل الداخلية، وأن العدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد وتكافؤ الفرص والتخطيط الإنمائي هي من أهم وسائل تعزيز الانتماء.
وعبر الطلاب عن سعادتهم بهذا الحوار وتفاعلهم معه كونهم عبروا بكل حرية عن آرائهم وقناعاتهم. لاسيما وان الحوار كان طرحا شاملاً واسعاً معبراً عن كل الٱراء.
حفل-تأبيني-11

حفل تأبيني بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثون لرحيل الإمام الخميني

استضافت مكتبة الأسد الوطنية حفلاً تأبينياً بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثون لرحيل الإمام الخميني تحت عنوان: “المقاومة في فكر الإمام الخميني والقائد الخالد حافظ الأسد”. الذي أقامته المستشارية الثقافية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في سورية.