1-12

اختتام أعمال منتدى سان بطرسبرغ الدولي

اختتم منتدى سان بطرسبرغ الدولي التاسع “منتدى الثقافات المتحدة” أعماله بمشاركة وفد سوري رسمي وأربعين دولة أخرى.
وأكدت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح في الكلمة التي ألقتها في الجلسة العامة لوزراء الثقافة ، أهمية السيادة الثقافية في وجه كل أشكال الهيمنة والتهميش والإلغاء وأهابت بالمثقفين المشاركين مسؤولين وغير مسؤولين أن يتحدوا في مواجهة آلة الإجرام والإفناء التي تطال الشعب الفلسطيني.
و في جلسة مخصصة للمتحف كجسور ثقافية قدم المدير العام للآثار والمتاحف الأستاذ محمد نظير عوض عرضاً عن واقع المتاحف السورية والأعمال التي قامت بها المديرية العامة للآثار والمتاحف للترميم والتوثيق واستعادة المُهّربات.
وقد عرض فيلم وثائقي عن أعمال ترميم قوس النصر في تدمر بمشاركة الخبراء الروس، وجرى العرض في المدرج الكبير في متحف سان بطرسبرغ أمام ٱلاف الحضور.
وخلال المنتدى وقعت الوزيرة الثقافة مذكرة تفاهم للتعاون بين “مكتبة الأسد الوطنية” و”مكتبة مارغريتا رودومينو” عموم دولة روسيا للأدب الأجنبي.
وخلال لقائه بالمشاركين في المنتدى أفرد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جزءاٰ من كلمته لمشروع ترميم قوس النصر في تدمر معتبرا إياه بالمشروع التاريخي.
من جهة أخرى التقت وزيرة الثقافة مع نظيرتها في روسيا الاتحادية السيدة أولغا ليوبيموفا وبحثت معها تفاصيل تطبيق بنود إتفاقية التعاون الموقع بينهما.
كما التقت الوزيرة السيد محمد مهدي إيماني بور رئيس منظمة الثقافة والعلاقات الإسلامية في إيران ،وبحثا أوجه التعاون الثقافي في مواجهة جرائم الصهاينة.
و التقى الوفد السوري مدير متحف الأرميتاج البروفيسور الروسي ميخائيل بيتروفسكي لبحث أهمية تسريع توقيع اتفاقية التعاون المشترك بينهما.
Tags: No tags

Comments are closed.