تنظيم بطاقات الاشتراك

  • تمنح للقراء الذين بلغوا الثامنة عشـرة من عمرهم، وذلك لقاء رسم الاشتراك، وصورة عن الشهادة، وصورة عن الهوية الشخصية، وصورة شخصية عدد: (2).
  • يسجل المشترك بصفة قارئ لمن يحمل الشهادة الثانوية، أو ليس لديه إثبات أنه حاصل على شهادة مدرسية أو جامعية، وبصفة باحث لطلاب الدراسات العليا، ولمن لديه خمسة كتب ألّفها وأودعها في المكتبة.
  • تمنح موافقة دخول مؤقتة بناءً على طلب الجهات الرسمية للعاملين فيها عند تكليفهم إعداد أبحاث أو دراسات معينة، وذلك شريطة أن تتعهد الإدارات المعنية بتسديد قيمة ما قد يسببه أولئك العاملون من أضرار بمواد المكتبة.
  • تزود إدارة المكتبة الباحثين العابرين الذين يرغبون بالمطالعة في المكتبة بإذن دخول مؤقت يسمح لهم ارتيادها خلال مدة معينة.
  • يمكن للقارئ الذي فقد بطاقة اشتراكه الحصول على بطاقة اشتراك جديدة بعد أن يسدد قيمة التأمين المطلوب، ويفقد حقَّه في استرجاع التأمين السابق.
  • يمكن لكلِّ القراء المشتركين الاستفادة من خدمات النسخ بالتصوير للمواد الثقافية المتوافرة في المكتبة؛ وذلك مقابل تسديد مبلغ يُحدَّد من السيد المدير العام في ضوء الكلفة.
  • تقدم الخدمات الخاصة بالإنترنت في القاعة الرقمية، وتشمل: (الكتب، والأطروحات، والمعلومات) لقاء تسديد مبلغ يحدَّد من السيد المدير العام في ضوء الكلفة.
  • ويمكن متابعة أنشطة المكتبة وفعالياتها من خلال موقع المكتبة الرسمي وصفحة التواصل الاجتماعي (الفيس بوك) بعنوان: (مكتبة الأسد الوطنية).
  • ويلتزم القراء بالتعليمات الخاصة بالمكتبة وقاعاتها، وللمحافظة على أناقة المكان لابدَّ من مراعاة النظافة، والالتزام بالهدوء، وفي حال مخالفة بعض التعليمات تضطر إدارة المكتبة آسفة لاتخاذ الإجراءات القانونية.
  • المشترك الذي يلغى اشتراكه لا يمكن له طلب الاشتراك مجدداً إلا بعد مضي ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ إنهاء اشتراكه.

يتم الاطِّلاع على الأوعية الثقافية كافتها ضمن القاعات المتخصصة وفق الموضوع أو نوع المادة.

قاعات خدمة القراء في المكتبة:

تقدم المكتبة المصادر والمراجع للقراء سواء أكان الكتاب في المستودعات، أم كان ضمن رفوف القاعات المختصة.

ترتيب القاعات وفق الموضوع المعرفي:

  1. القاعة الأولى: (اللغة والأدب والدين) في (الطابق الثالث).
  2. القاعة الثانية: (العلوم الاجتماعية والمعارف العامة والتاريخ والجغرافية والتراجم) في (الطابق الثالث).
  3. القاعة الثالثة: (العلوم النظرية والتطبيقية) في (الطابق الثالث).
  4. القاعة الرابعة: (الفنون وهندسة العمارة) في (الطابق الثالث).
  5. ترتيب القاعات وفق المواد الثقافية المحفوظة بها:

  6. (قاعة الدوريات الحديثة) في (الطابق الثاني).
  7. (قاعة الدوريات القديمة) في (الطابق الثاني).
  8. قاعة مطالعة المكفوفين: ومهمتها: تقديم الخدمات للمكفوفين، وضعاف البصر بكلِّ ما يحتاجونـه من كتب ودوريات، واستخدامها عن طريق القوارئ الخاصة بهم. في (الطابق الثالث).
  9. قاعة التشريعات السورية، ومنشورات حزب البعث العربي الاشتراكي، وأرشيف السيد رئيس الجمهورية العربية السورية. في (الطابق الرابع).
  10. قاعة منشورات الأمم المتحدة: في (الطابق الرابع).
  11. ـ القاعة الرقمية والإنترنت: في (الطابق الرابع).
  12. ـ قاعة الوسائل السمعية والبصرية: في (الطابق الرابع).
  13. قاعة المخطوطات: تضم فهارس المخطوطات البطاقية، وتضم أيضاً الفهارس المطبوعة الصادرة عن المكتبة الظاهرية، ومكتبة الأسد الوطنية، وفهارس لمخطوطات عربية وأجنبية، وبعض المراجع التي تهم الباحثين، كما تضم المصغرات الفيلمية للمخطوطات والأقراص المدمجة والمعرض الدائم للمخطوطات إذ توضع المخطوطات الأصلية ضمن صناديق زجاجية تحوي جميع العلوم والفنون، ومنها: النسخ الخزائنية النفيسة. في (الطابق الرابع).