تقوم المكتبة في هذا المجال بخدمة الباحثين والمهتمين في شؤون المخطوطات كما يلي: تلبى طلبات القراء المتعلقة بتصوير المخطوطات إذ يمكن لطلاب الماجستير والدكتوراه في الجامعات الحكومية في الجمهورية العربية السورية تقديم طلب تصوير لكامل المخطوطة على أن يقدم الطلب عن طريق رئاسة الجامعة ً ممهورا بختمها، ويكون تنفيذ الطلب بالكلفة. أما في الجامعات الخاصة فيقدم الطلب عن طريق رئاسة الجامعة أيضا ويكون تلبية طلبه عن طريق التبادل. أما الطلبات الخارجية فجميعها تكون عن طريق ، الجامعات، أو الجهات الرسمية المعتمدة بالبريد العادي ويكون تلبية الطلب بالتبادل، وذلك على أقراص مدمجة رقمية.

أما المحقق في كتب التراث فيمكنه

الحصول على صورة مخطوط إن كان لديه ً مؤلفات مودعة في المكتبة، وإن كان محققا للمرة الأولى فعليه أن يحضر تزكية من الأستاذ المتخصص في الموضوع المطلوب تصويره، وله كتب محققة.

ويمكن للطالب أو الباحث تصوير الورقتين الأولى والأخيرة فقط من المخطوط بموافقة السيد مدير المخطوطات.

وبشأن ارتياد قاعة المخطوطات لطلاب السنة الأولى للجامعة فيحق لهم ارتيادها للاطلاع على الفهارس وصور المخطوطات والكتب النادرة.

أما بالنسبة للكتب النادرة فيحق للباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه فقط بتقديم طلب بتصوير الكتاب النادر ر له َّو يصور له نصف الكتاب فقط بموافقة السيد المدير العام.

ويمكن للطالب أو الباحث تصوير الورقتين الأولى والأخيرة فقط من المخطوط بموافقة السيد مدير المخطوطات

وتصدر المكتبة فهارس المخطوطات الورقية والإلكترونية، وهي مرتبة هجائياً كل موضوع على حدة

Back to Top