عن المكتبة

وظائف المكتبة :

تعتبر مكتبة الـأسد المكتبة الوطنية للقطر العربي السوري لذلك فمن أولى واجباتها جمع كافة أشكال التراث الثقافي من كتب ودوريات وغيرها من أوعية المعلومات وتنظيم هذه المواد وتيسير الانتفاع بها للباحثين والدارسين، وتولي المكتبة اهتماما للتراث الثقافي العربي المعاصر بجمع مختارات منه في كافة المواضيع، ومختارات من التراث العالمي بشكل عام مما يمكن أن يفيد منه رواد المكتبة.

وللحفاظ على التراث العربي القديم (المخطوطات ) تسعى المكتبة إلى جمع ما تيسر من هذه المخطوطات في القطر العربي السوري وصيانتها بالتعقيم والترميم وحفظها في مستودعات ملائمة ومن أجل خدمة القراء يتوفر في المكتبة الأقسام التالية:

قسم التصوير الوثائقي بأشكاله الثلاث(ميكروفيلم، ميكروفيش، فوتوكوبي ) وقد وجد هذا القسم من أجل تلبية رغبات القراء في الحصول على نسخ مصورة من الكتب والمطبوعات ،وملحق بهذا القسم أجهزة لقراءة الأفلام الوثائقية بكافة أشكالها.

قسم المواد السمعية وفيه تودع المواد الثقافية المسجلة على أشرطة التسجيل. ويتم الاستماع لهذه الأشرطة بواسطة أجهزة استماع فردية..

قسم الأفلام الوثائقية وفيه يتمكن القارئ من مشاهدة الأفلام الوثائقية المحفوظة في المكتبة بواسطة أجهزة عرض فردية..

قسم الفنون التشكيلية وفيه تحفظ صور لأعمال الفنانين التشكيليين السوريين. وتشاهد هذه الصور بواسطة أجهزة عرض فردية ..

قسم المطبوعات الدورية وفيه تودع المطبوعات المنتظمة الصدور والنشرات. وفي المكتبة قاعة للدوريات الحديثة وأخرى للدوريات القديمة.

قاعة المكفوفين

قسم المكفوفين وفيه أودعت الكتب الخاصة بالمكفوفين والأجهزة المساعدة للمطالعة الخاصة بهم .

خدمة المعلومات: إن هذه الخدمة توفرها المكتبة من خلال الأخصائيين في المراجع داخل المكتبة الذين يساعدون القراء في الوصول إلى موضوعاتهم المطلوبة، ومن خلال فهارسها المتنوعة، ومن خلال الاتصال بنظم المعلومات الدولية التي تمكن القارئ من التعرف على أحدث ماصدر من مراجع في كل موضوع .

قاعة المحاضرات: يتوفر في المكتبة قاعة محاضرات رئيسة تتسع إلى (308) أشخاص وهي تصلح لعرض الأفلام والقاء المحاضرات وعقد المؤتمرات الدولية حيث أنها مجهزة بنظام لاسلكي للترجمة الفورية بأربع لغات، وهناك قاعتان أخريان تتسع كل منهما لنحو عشرين شخص لعقد حلقات البحث الصغيرة.

قاعة المطالعة :في المكتبة ثلاث قاعات للمراجع تتوفر فيه المراجع الرئيسية التي تهم القراء. وهناك أربع قاعات أخرى للمطالعة يستخدمها القراء وتتسع هذه القاعات لنحو الف قارئ في آن واحد .

غرف المطالعة الفردية لقد روعي في بناء المكتبة تخصيص (21) غرفة مطالعة فردية الهدف منها حجز مراجع خاصة لبعض الباحثين من أجل إنجاز أبحاثهم.

صالات العرض: يوجد في المكتبة عدة أماكن متفرقة لإقامة معارض الكتب والأعمال الفنية لاطلاع القراء على كل جديد في عالم المعرفة.

وهناك وظائف أخرى تقوم بها المكتبة لخدمة الثقافة الوطنية والحفاظ على مجموعاتها وهي :

قسم صيانة المخطوطات: وفيه أجهزة يدوية وآلية لتعقيم المخطوطات وترميمها.

قسم البيبلوغرافيا: وهو القسم الذي يشرف على إعداد قائمة المطبوعات السورية ويوزعها على المراكز العلمية والمكتبات في العالم للتعريف بالمؤلف العربي السوري والمؤلفات السورية..

الببليوغرافيا الوطنية السورية

قسم التجليد والمطبعة: وهو المسؤول عن متابعة تجليد الكتب وإنجاز طباعة ما يلزم المكتبة .

قسم التبادل والهدايا : وهو المسؤول عن رعاية صلات المكتبة الثقافية مع المراكز العلمية الأخرى داخل القطر وخارجه فيرسل لهم ويتلقى منهم المواد الثقافية على سبيل التبادل أوالاهداء..

إن مكتبة الأسد تفتح أبوابها لجميع القراء والباحثين للإفادة من محتوياتها. ولا تسمح نظمها بإعارة المواد الثقافية خارج المبنى. وهي تنطلق بذلك من حرصها على خدمة المواطنين وسلامة المواد الثقافية لتبقى خالدة للأجيال القادمة.

مهام المكتبة

مهمة المكتبة توفير وسائل المعرفة – في شتى فروعها وشعبها – من كتب ومطبوعات ومختلف أوعية المعلومات وتجهيزاتها، وتيسير الانتفاع بها كما تقوم بحفظ التراث الثقافي الوطني القومي وتسهيل الإفادة منه.

وللحفاظ على التراث العربي القديم (المخطوطات ) تسعى المكتبة إلى جمع ما تيسر من هذه المخطوطات في القطر العربي السوري وصيانتها بالتعقيم والترميم وحفظها في مستودعات ملائمة ومن أجل خدمة القراء يتوفر في المكتبة الأقسام التالية:

وفي سبيل ذلك تقوم بشكل خاص بما يلي:

اقتناء مختلف أنواع الكتب والمطبوعات وغيرها من أوعية المعلومات، باللغة العربية وبلغات أجنبية ووضعها في متناول القراء والباحثين..

تنظيم مقتنيات المكتبة وفق أحدث نظم التصنيف والفهرسة المعتمدة دولياً وتعميم هذا النظام على جميع المكتبات العامة في القطر لتلتزم بتطبيقه.

االقيام بالبحوث والدراسات، وإصدار المطبوعات والدوريات والنشرات فيما يتعلق بالمهام الداخلة..

إصدار الفهارس العالمية والقومية والمحلية والمتخصصة من وصفية وتحليلية وعقدية لجميع أشكال أوعية المعلومات..

تنظيم وتنفيذ دورات تدريبية لتأهيل العاملين في المكتبات.

إجراء الاتصالات والمبادلات مع دور الكتب الوطنية العربية والأجنبية وعقد الاتفاقات معها في مجالات الإعارة وتبادل المطبوعات والمعلومات وصور المخطوطات والوثائق .

القيام بالتوثيق والخدمات المرجعية وتقديم المعلومات.

القيام بجميع الأعمال التي تحقق أهدافها ضمن أحكام هذا المرسوم التشريعي والقوانين النافذة .

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *