ندوة ثقافية بعنوان: “بوابات الجلاء”

ناداهم البرق فاجتازوه و انهمروا
عند الشهيد تلاقى الله والبشر.

تحت رعاية وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل أقامت رابطة رجال الثورة السورية ندوة ثقافية بعنوان: “بوابات الجلاء” وذلك يوم الإثنين ٢٠١٩/٤/١٥م الساعة الثانية عشرة ظهراً في قاعة المحاضرات بمكتبة الأسد الوطنية.
وبحضور السيد ممثل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ورئيس اتحاد عمال دمشق.
بدأت وقائع الندوة بقصيدة شعرية للشاعرة م. ليندا إبراهيم ثم ألقى كلمة رابطة رجال الثورة السورية الأستاذ: نصوح سلوم تحدث فيها عن أهمية الاحتفال بهذا اليوم (الذكرى الثالثة والسبعين لأعظم يوم في تاريخ سورية يوم جلاء المستعمر عن
أرض سورية).
و بين سلوم أن هذا اليوم الذي كان منعطفاً مهماً و مميزاً في التاريخ السوري و الذي بقي ومازال وسيبقى عنوانا لإرادة الصمود والسيادة الوطنية.
وأكد أن تاريخ سورية الحديث صنعه أبناؤها بتعاونهم وتضافرهم وتكاتفهم في الزمان و المكان.
بدأت الندوة بإدارة الأستاذ محمد الحوراني (رئيس فرع دمشق لاتحاد الكتاب العرب) حيث تحدث عن أهمية استعادة مثل هذا النوع من الندوات وضرورة مشاركة رابطة رجال الثورة السورية في المنتديات الشبابية.
وبدورها تحدثت الدكتورة ريم الأطرش (حفيدة قائد الثورة السورية الكبرى) حيث أضاءت بحديثها عن حياة وفكر سلطان باشا الأطرش ولخصت السنوات التي مر بها ما قبل الثورة و بعدها.
كما تحدث الأستاذ محيي الدين غنيم (ابن المجاهد محمد سعيد غنيم) عن الجلاء وبواباته وأهمها معركة ميسلون وترسيخ مبدأ مقاومة المستعمر الفرنسي.
وتحدث الأستاذ محمد خالد عمر (رئيس اللجنة الوطنية الذاكرة الشمال السوري) عن المجاهد إبراهيم هنانو مضيئا عن الكثير من الجوانب الخاصة بمسيرة حياته.
أدار وقائع الندوة الأستاذ غسان الكلاس (عضو اتحاد الكتاب العرب).
راما المحايري
تصوير: رامي الغزي

شاهد أيضاً

معرض (الكتب النادرة – دواوين شعرية)

ضمن احتفالية أيام الثقافة السورية بعنوان: (الثقافة أصالة وتجدد) يستمر معرض (الكتب النادرة – دواوين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *