وزير الثقافة 1

مهرجان السويداء الثقافي

بحضور رسمي وشعبي كبيرين واستمراراً لخطة وزارة الثقافة في إقامة مهرجانات في جميع المحافظات السورية بغية تنشيط الحركة الثقافية في كل أنحاء سورية الحبيبة، وتأكيداً على ثقافة الحياة المتجذرة في نفوس السوريين، والتي جعلت من صمودهم التاريخي خلال سنوات الحرب مثالاً يحتذى به، افتتح السيد وزير الثقافة الأستاذ محمد الأحمد مهرجان السويداء الثقافي ظهر اليوم الخميس 4/7/2019 في المركز الثقافي في السويداء رافقه السيد فوزات شقير أمين فرع الحزب في السويداء والسيد عامر العشي محافظ السويداء والمهندسة سناء الشوا معاون الوزير والسادة المستشارين.

وانطلق المهرجان بافتتاح مجموعة معارض: (للفن التشكيلي ونتاج عمل الأطفال واليافعين في الورشات الفنية ضمن برنامج مهارات الحياة في السويداء، ومعرض الكتاب من إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب).

وأكد السيد الوزير خلال كلمته في حفل الافتتاح على الخصوصية أرض السويداء في ماضيها وحاضرها المتمثلة بأرضها الصلبة وحجارتها السوداء وسيوف فيليب العربي وسلطان باشا الأطرش ورفاقه، وفي الوقت نفسه بشعرائها وأدبائها، مشيراً إلى أن النشاط الثقافي مستمر في كل المحافظات بفضل تضحيات الجيش العربي السوري وحنكة القيادة السورية وبراعتها، وصمود الشعب السوري الأسطوري.

كما لفت السيد الوزير إلى استمرار وزارة الثقافة في نشاطها خلال سنوات الحرب وذلك إيماناً منها بأن سورية قادرة على مواكبة الحياة في أقسى الظروف، وهذا ما يجعل منها بلداً مبدعاً، لأعماله نكهة خاصة مميزة واستثنائية، ووزارة الثقافة لم تتوقف أبداً عن أداء عملها بل ضاعفت منه.

وأشار السيد الوزير إلى توصية من السيد رئيس مجلس الوزراء الذي سيزور السويداء قريباً بأن يتم ترميم النصب التذكاري لشهداء الثورة السورية الكبرى وذلك بمناسبة الأسبوع الثقافي في السويداء.

ثم كرم السيد الوزير ثلة من مثقفين السويداء وهم فايز عز الدين – ريم الأطرش – وهيب سراي الدين – اعتدال شقير- خليل بيطار – جمال عباس – رفيق كفيري – قاسم وهب – حمد أشتي – محمد طربيه – زياد كرباج – فؤاد أبو عساف – معن دويعر – معين العماطوري – سمير جبر – داوود رضوان.

وتابع الحفل فقراته بعرض فني استعراضي يتحدث عن مدينة السويداء وحضارتها وتاريخها وأوابدها الشامخة والحاضرة في الأرض من سيناريو واخراج عوض القدرو.

ويستمر المهرجان لغاية يوم الاربعاء 10/7/2019 ويتضمن عروضاً سينمائية ومسرحية وأمسيات تراثية وفنية وشعرية وزجلية وحفلات موسيقية وغنائية يشارك فيها عدد من مثقفي وشعراء وفناني المحافظة، وإطلاق مشروع المنبر الثقافي، ومشروع التشجيع على القراءة، ومشروع رعاية الأطفال ذوي الإعاقة، ومشروع رعاية أبناء الشهداء.

Tags: No tags

Add a Comment

Your email address will not be published. Required fields are marked *