وزيرة الثقافة تبحث سبل تعزيز التعاون المشترك مع وفد هيئة الوثائق الوطنية العُماني.

عقدت #وزيرة_الثقافة د. لبانة مشوّح صباح اليوم اجتماعاً موسعاً مع د. حمد بن محمد الضوياني رئيس #هيئة_الوثائق_الوطنية_العُمانية والوفد المرافق له بحضور د. بثينة شعبان المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية، والمدراء المعنيين في #وزارة_الثقافة.

وأكد المجتمعون أهمية التعاون المشترك في مجال توثيق وحفظ وأرشفة الوثائق لما تشكله من أهمية للذاكرة الوطنية.

وأثنت د. مشوّح على الخبرة الكبيرة التي يمتلكها الجانب العُماني في مجال التوثيق، وضرورة لقائهم اليوم مع كوادر الوزارة المعنية في الوثائق التاريخية، مؤكدة أهمية وغنى تجربة وزارة الثقافة في #توثيق وحفظ وترميم وتأهيل #الوثائق_التاريخية، التي بدأت منذ إحداث #مكتبة_الأسد_الوطنية التي تضم مديرية مخطوطات عريقة في مجال #الترميم والتجليد والحفظ، بالإضافة إلى مركز الوثائق التاريخية التابع #المديرية_العامة_للآثار_والمتاحف والذي يُدرس حالياً دمجه بمكتبة الأسد الوطنية لتوحيد الجهة المعنية داخل الوزارة في حفظ وتوثيق هذه الوثائق التاريخية.

وأكدت السيدة الوزيرة أهمية التجربة العُمانية التي تعدت حدود الوثائق التاريخية لتشمل الوثائق والمحفوظات الحكومية والتشبيك بين كل وزارات الدولة في كل ما يتعلق بمراسلتها ووثائقها الرسمية وتشريعاتها وهي التي تضع المعايير العامة للحفظ والإتلاف، والتي تندرج ضمن إطار المشروع الوطني للتطوير الإداري في #سورية.

واستعرض الجانب العُماني عبر فيلم وثائقي عمل الهيئة وطرق الأرشفة المتبعة وتدريب الكوادر، وقدم د. الضوياني شرحاً عن النظام الإلكتروني المتطور لإدارة الوثائق، وإنشاء دوائر للوثائق في سائر الوحدات الحكومية وإعداد فهرسة متكاملة لنوعية الوثائق والملفات المتداولة، مؤكداً استعداد الهيئة للتعاون مع الوزارة وتدريب الكوادر وتقديم المواد المطلوبة في مجال الأرشفة الإلكتروني وبناء نظام رقمي متكامل لأرشفة الوثائق والمحفوظات.

Tags: No tags

Comments are closed.