25366

ندوة حول كتاب أغانٍ وأسرار تأليف: باري غيلدر سفير جمهورية جنوب أفريقيا في دمشق.

برعاية السيدة وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح

وزارة الثقافة – الهيئة العامة السورية للكتاب تدعوكم لحضور ندوة حول كتاب:
أغانٍ وأسرار تأليف: باري غيلدر سفير جمهورية جنوب أفريقيا في دمشق.

المشاركون في الندوة:
– السيد باري غيلدر سفير جمهورية جنوب أفريقيا في دمشق.
– الأستاذة سوسن بدر.
– الدكتور باسل المسالمة.
– الدكتور جابر سلمان.
يدير الندوة: الأستاذ حسام الدين خضور.

يلي ذلك توقيع باري غيلدر سفير جمهورية جنوب أفريقيا في دمشق لكتاب (أغانٍ وأسرار).

وذلك في يوم الخميس 2/11/2023، الساعة 12,00 ظهراً، في مكتبة_الأسد الوطنية – القاعة الرئيسة.

والدعوة عامة. 

2

حفل تأبين بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل المفكر صفوان القدسي الأمين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي

قام فرع دمشق لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي #حفل_تأبين بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل المفكر صفوان القدسي الأمين العام للحزب وذلك في مكتبة الأسد ب #دمشق.
وألقيت كلمات تعبر عن مكانة المفكر العروبية ودوره في إرساء مبادىء النهج الوطني العربي وتعزيزه في القلوب ووفائه لأفكار ومنطلقات القائدين العظيمين حافظ الأسد وجمال عبد الناصر في تعزيز القومية العربية والوحدة الشاملة التي تصب في خدمة الشعوب المناضلة نحو النصر والتحرير.
حضر الحفل عدد من الأمناء العامين لأحزاب الجبهة الوطنية التقدمية والرفيق حسام السمان أمين فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي ورئيس فرع الجبهة بدمشق والرفيق طارق كريشاتي محافظ دمشق و الرفيق د. خلف المفتاح مدير مؤسسة القدس الدولية فرع سورية
والرفيق د. صابر فلحوط رئيس اللجنة الشعبية لدعم نضال الشعب الفلسطيني وأمين سر مؤتمر الأحزاب العربية وعدد من الأدباء والمفكرين.
img1

أخبار رئاسة الجمهورية

ينطلق الرئيس #الأسد من التاريخ ودلالاته في حواره مع مجموعة واسعة من أعضاء السلك الدبلوماسي في وزارة #الخارجية، ليضع الأحداث السـيا،سية والعسـكرية الحاصلة والتحالفات القائمة والصــراعات المستمرة في سياقها التاريخي قبل قراءتها من بوابتها السـياسية المحضة.
يشير الرئيس الأسد إلى أن اتهام الغرب وأمريكا بالتعامل على أساس المعايير المزدوجة هو اتهام غير دقيق، والصحيح أن الغرب وأمريكا ينتهجون معياراً واحداً في سـياستهم وهو الانحياز الدائم لمصالحهم الخاصة على حساب مصالح الشعوب والدول الأخرى، ولعل ذلك أحد أبرز الأسباب التي تشعل الصـراعات في مناطق كثيرة في العالم ومن بينها منطقتنا التي تشهد الآن حـرباً على غـ،زة تمثل نموذجاً صارخاً لهذا الانحياز.
يؤكد الرئيس الأسد أن جوهر السياسة الأمريكية طوال عقود ماضية حتى الآن التصعيد العسـكر،ي وخلق الفوضى وتتبعها في هذه السـياسة أوروبا التي تعيش حالة انحطاط ليس فقط على المستوى الأخلاقي وإنما حتى على المستوى الفكري بدليل التصريحات التي نسمعها يومياً من السـياسيين الأوروبيين والمشهد الذي تصدره دول أوروبا عبر وسائلها الإعلامية عما يجري في غـزة والذي يفيض بالسطحية والعنـصرية من جهة والادعاءات والأ،كـا،ذيب من جهة أخرى، مشدداً على أن ما يحصل في غـزة اليوم أعاد قضـية فلسـطين إلى مكانتها الحقيقية في الوجدان والوعي العربي.
واعتبر الرئيس الأسد أن الغرب هرع لتقديم الدعم المالي والعسـكر،ي واللوجيستي لإسـرائيل التي تمثل حجر الأساس في المشروع الاسـتعماري في المنطقة.
وطرح #الدبلوماسيون مروحة واسعة من الأسئلة والآراء في السـياسة والفكر السـياسي، وتحدثوا عن دور المؤسسة الدبلوماسية والبعثات الخارجية في ظل التطورات الجارية.
391600339__n

لقاء الرئيس #بشار_الأسد مع بامبيس خريستس الأمين العام لاتحاد نقابات #العمال العالمي

يؤكد الرئيس #بشار_الأسد خلال لقائه بامبيس خريستس الأمين العام لاتحاد نقابات #العمال العالمي أن دور اتحادات العمال العالمية يرتبط مباشرة بمفهوم العدالة والعمل على تحقيقها، ومن هذا المفهوم فإن العلاقة بين #سورية والاتحاد العالمي لنقابات العمال قديمة وتنطلق من الصــراع بين الرأسمالية والقــوى العمالية.

يضيف الرئيس الأسد أن الشركات الكبرى هي التي تقود السياسة والقرار في أمريكا وأوروبا وتصنع الصراعات والحــروب تحقيقاً لمصالحها الاقتصادية والمالية، وما يجري اليوم في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو في جزء منه انعكاس لهذا الواقع المتوحش الذي يقبل بارتكاب المجازر وقتل الأبرياء لمجرد أنهم تمسكوا بحقوقهم ويدافعون عنها، معتبراً أن لدينا الكثير من المعارك التي يجب أن نخوضها والتي لا ينفصل فيها السياسي عن الاقتصادي والإيديولوجي والاجتماعي.

من جهته أشار خريستس أن زيارته تعبر عن التضامن مع سورية وسعيها نحو الاستقرار وإعادة البناء، مؤكداً دعم الاتحاد العالمي لنقابات العمال لجهود سورية في مجال التنمية بعيداً عن التدخلات الخارجية، وأشار إلى أن نقابات العمال العالمية تقف مع القضية الفلسطينية اليوم أكثر من أي وقت مضى وتعمل على حشد الرأي العام العالمي لصالح عدالة هذه القضية. 

FB_IMG_1698045723134

مدرسة شكيب أرسلان بزيارة اطلاعية إلى مكتبة الأسد الوطنية

زار مجموعة من طلاب مدرسة #شكيب_أرسلان يوم الخميس ٢٠٢٣/١٠/١٩م مكتبة الأسد الوطنية وذلك من خلال رحلة اطلاعية علمية ورافقهم المشرفون في المكتبة بجولة تعرفوا من خلالها إلى أقسام العمل وآلية العمل فيها وتجولوا في قاعة المخطوطات والكتب النادرة وقسم ترميم المخطوطات وتعرفوا إلى آلية الفهارس وآلية التعامل معها لاستعارة الكتب والدوريات.

تصوير: رامي الغزي

ملتقى-البعث-للحوار4

ملتقى البعث للحوار بعنوان طوفان الأقصى

أقام فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي ملتقى البعث للحوار بعنوان طوفان الأقصى – ماذا بعد..
على مدرج مكتبة الأسد بدمشق بحضور الرفيق حسام السمان أمين الفرع واستضاف الملتقى الرفيق الدكتور بسام أبو عبد الله مدير مدرسة الإعداد الحزبي المركزية والرفيق العميد تركي الحسن الباحث في الشؤون الاستراتيجية وأدار الحوار الرفيق سليم محرداوي – رئيس مكتب الإعداد الفرعي
بدأ #الملتقى بالوقوف دقيقة صمت اجلالا وإكباراً لأرواح شهدائنا الأبرار وأرواح شهداء غزة و ترديد النشيد العربي السوري ثم بدأت أعمال الملتقى والتي تناولت آخر المستجدات والعوامل التي دفعت لها وملف الأسرى وأن الصراع ليس صراع ديني كما يسوق له إنما هو مقاومة للاحتلال وقد تم التحضير لها مسبقا وحدث كبير يزامن الذكرى الخمسين لحرب تشرين التحريرية.
حضر الملتقى الرفاق أعضاء قيادة فرع #دمشق للحزب وأعضاء قيادة فرع دمشق للجبهة الوطنية التقدمية والرفاق أمناء وأعضاء قيادات الشعب الحزبية وأعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وأعضاء اللجان الجبهوية وحشد من المهتمين.
تصوير: #رامي_الغزي

شعار المكتبة

حداد

تعلن حكومة الجمهورية العربية السورية الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، بدءاً من تاريخ 18/10/2023، على الضحايا الأبرياء الذين ارتقوا جرّاء اعتداء قوات الإ،جــرام ا،لصــهيو،.نية الذي استهدف مستشفى المــعمداني بقطــاع غــزّة في فلسطين الشقيقة بتاريخ 17/10/2023، وتُنكّس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية، وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طيلة هذه المدة.

شعار المكتبة

فهرس المصغرات الفيلمية لعلوم القرآن الكريم

يعد فهرس علوم القرآن مدخلاً معرفياً يلجه الباحثون بهـدف الاطـلاع علـى المخطوطات، والنهوض بالدراسات المرتبطة بها من توثيق، وتحقيق، ونشر.
وها نحن نضع بين أيدي المهتمين فهرس المصغرات الفيلمية لعلـوم القـرآن الذي يضم العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم منها: رسـم المـصحف، وأسـباب نزوله، وترتيبه، وقراءاته، وتجويده، وعلوم التفسير، وعلم غريـب القـرآن، وقصص القرآن وآدابه، وغيرها من العلوم التـي لهـا فوائـد علـى الـفـرد والمجتمع.
وسنورد كشافات بالعناوين والمؤلفين والنساخ وأماكن النسخ في نهاية الفهرس.
كما نرفق مع الفهرس نسخة إلكترونية (قرص مدمج)؛ ليتسنى للباحث الاطـلاع عليه، والاستفادة منه إلكترونياً أيضاً.
على أن إدارة المكتبة ستأخذ بعين الحسبان ما يردها من الزملاء البـاحثين من ملاحظات تتعلق بمنهجية العمل لاستدراكها في إعداد الفهارس القادمة.

المدير العام لمكتبة الأسد

أ. آياد مرشد

شعار المكتبة

اتصال هاتفي بين الرئيسين #الأسد وبوتين

اتصال هاتفي بين الرئيسين #الأسد وبوتين بحثا فيه سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وشددا على ضرورة الإدخال الفوري للمساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع ووقف القصف والتهجير الذي ينتهجه الكي،ن الإسرlئيلي ضد الأبرياء في غزة.