زيارة مدرسة عبد الرحمن الشهبندر 2

طلاب مدرسة عبد الرحمن الشهبندر في زيارة علمية اطلاعية إلى مكتبة الأسد الوطنية

قام طلاب مدرسة عبد الرحمن الشهبندر بزيارة علمية اطلاعية إلى مكتبة الأسد الوطنية تعرفوا من خلالها على أقسام المكتبة ومقتنياتها واستمعوا لشرح عن الخدمات التي تقدمها لكافة روادها من الباحثين والطلاب والقراء.

حفل-إطلاق-سلسلة-روايات-يقيناً-كله-خير-23

حفل إطلاق سلسلة روايات “يقيناً كله خير” في مكتبة الأسد الوطنية

استضافت مكتبة الأسد الوطنية حفل إطلاق سلسلة روايات بعنوان “يقيناً كله خير” التي أقامتها مؤسسة صباء بيت الفن والأدب وتتحدث عن قيمة الشهادة والشهداء في الوجدان السوري وأن الشهادة هي استمرار لنهج المقاومة في تحرير الأرض.
وأشار مدير المؤسسة الباحث “محمد أديب” إلى أن السلسلة التي تم توقيعها اليوم تتضمن ست روايات توثق ما تعرض له السوريون خلال الحرب التي شنت على بلدهم والتضحيات التي بذلوها لتحقيق النصر، لافتاً الى أهمية دور الأدب في التأريخ لكل مرحلة.
من جانبها بينت رئيسة القسم الأدبي في المؤسسة ومؤلفة رواية عودة الروح “آية ضاشو” كيفية انتقاء مجموعة الروايات التي كتبها عدد من الشباب الموهوبين ممن يحملون في أعماقهم الرغبة في توثيق قصص الشهداء الذين بذلوا الغالي والنفيس للذود عن وطنهم ليبقى صامداً وكريماً.
مؤلف مجموعة “وغفى السرو” الشاب جعفر خضور بين أهمية دور الأدب في توثيق المرحلة وما قدمه المجتمع السوري بكل أطيافه من تضحيات في سبيل العزة والكرامة، موضحاً أن روايته تتحدث عن قيمة الشهادة باعتبارها هي الرسالة الأسمى.
المشرف على تدقيق الروايات الأديب “أيمن الحسن” قال: “إن الانتقاء كان حذراً لطباعة الروايات الأكثر أهمية”، لافتاً إلى أن هناك تفاوتاً في مستوى الروايات التي قدمت إلا أن هناك بعضاً منها يدل على وجود مواهب شابة تستحق الاهتمام.
بدوره أوضح الناقد عمر جمعة أن الروايات تتحدث عن الحرب و تضحيات السوريين وما خلفته المعارك من جرحى وشهداء وما قدمه الجيش العربي السوري من بطولات في مواجهة الإرهاب.
يذكر أن الروايات الصادرة هي “خاتم عقيق” لرشا أسعد و”طيف من ذهب” لشيماء العبد الله و”طيف من نور” لفاطمة قاق و”غفى السرو” لجعفر خضور و”من رماد القمر” لرفاه حيدر و”عودة روح ” لآية ضاشو.
ورشة-تعريفية-2

ورشة تقييمية وتعريفية لفرق برنامج التعليم المتكامل

أقامت وزارة الثقافة بالتعاون مع منظمة اليونيسف في مكتبة الأسد الوطنية ورشة تقييمية وتعريفية لفرق برنامج التعليم المتكامل ( نغم وقلم ) في محافظات اللاذقية وطرطوس وحمص وحماة وحلب .
و تضمنت محاور الورشة مراجعة تفصيلية لنواتج العمل في برنامج نغم وقلم في المحافظات المذكورة ، و إحاطة برؤى المشتغلين في البرنامج و مقترحاتهم المبنية على واقع العمل لتجاوز الصعوبات و المعوقات..
كما تم خلال الورشة مناقشة الخطة التشغيلية للعام الحالي 2024 والدليل التأهيلي لخطوات التعلم المتكامل والمبادرات التي تغني مخرجات البرنامج
على أن يقوم فريقا وزارة الثقافة ومنظمة اليونيسف بإقرار دليل العمل والبيانات الناظمة لبرنامج نغم وقلم خلال الفترة اللاحقة..
تضمنت ورشة العمل حوارات وأفكار هادفة إيذانا بانطلاقة موسم جديد للتعاون المثمر بين وزارة الثقافة ومنظمة اليونيسف فيما يخص التعاون المشترك بينهما.
نحن-قادرون-4

فعالية نحن قادرون…

استضافت مكتبة الأسد الوطنية فعالية ثقافية فنية تحت عنوان: نحن قادرون… التي أقامها مركز مسانا الطبي لإعادة التأهيل وتركيب الأطراف الصناعية رغبة منهم في تقديم الدعم النفسي وتعزيز الثقة بالنفس للأطفال المتضررين جراء الحرب على سورية.

زيارة-معهد-جلجامش-1

زيارة علمية اطلاعية لطلاب معهد جلجامش للتأهيل والتدريب السياحي والفندقي إلى مكتبة الأسد الوطنية

قام طلاب معهد جلجامش للتأهيل والتدريب السياحي والفندقي بكافة فروعه بزيارة علمية اطلاعية إلى مكتبة الأسد الوطنية تعرفوا من خلالها على أقسام المكتبة ومقتنياتها واستمعوا لشرح عن الخدمات التي تقدمها لكافة روادها من الباحثين والطلاب والقراء.

فهرس-المصغرات-الفيلمية-و-الصور-الورقية-العربية

فهرس المصغرات الفيلمية و الصور الورقية العربية

هانحن نقدم بين أيدي الباحثين والمهتمين فهرس العلوم الطبيعية وهو يشمل بداية علم الرياضيات الذي هو علم تراكمي في بنيان المعرفة، وقد كان أجدادنا أعلاماً فى هذا العلم بكل فروعه المعتمدة كالجبر والهندسة والحساب والجذور والمثلثات واللوغاريتمات.
كما يشمل علم الفلك الذي هو الدراسة العملية للأجرام السماوية والظواهر التي تحدث خارج نطاق الغلاف الجوي. ويضم أيضاً علم الأحياء الذي هو من العلوم الحيوية المهمة في حياتنا وعلم الفيزياء الذي هو دراسة تركيب وخواص المواد باستخدام أسس البحث العلمي.
كما يتناول الفهرس علم المعادن والجواهر وعلم الأحياء مما توصل له علماؤنا الأجلاء ووضعوه بين أيدينا في هذه المخطوطات الثمينة.
وقد اتبعنا في إعداد الفهرس الخطة المعتمدة في إعداد الفهارس السابقة وسنورد كشافات بالعناوين والمؤلفين والنساخ وأماكن النسخ في نهاية هذا الفهرس.
وسيقدّم الفهرس للباحث أيضاً على قرص مدمج، علماً أنَّ إدارة المكتبة ستأخذُ بعين الحسبان ما يردُها من الزملاء الباحثين من ملاحظاتٍ تتعلّق بمنهجية العمل لاستدراكها في إعداد الفهارس القادمة.

المدير العام لمكتبة الأسد
أ. فادي غانم 

1-9

ورشة عمل بعنوان: “التطبيقات الإلكترونية العاملة على الشبكة السورية”

ستضافت مكتبة الأسد الوطنية ورشة عمل بعنوان: “التطبيقات الإلكترونية العاملة على الشبكة السورية”،
التي أقامها منتدى شركات المعلوماتية السورية في الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية “شمس” بالتعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة لتوضيح الإجراءات الإدارية لترخيص التطبيقات الإلكترونية والمعوقات التي واجهت مقدمي طلبات الترخيص.
ونظمت بمشاركة الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة والهيئة الناظمة للاتصالات والبريد تستهدف شركات البرمجة في سورية وأصحاب التطبيقات المرخصة والمتقدمة بطلب ترخيص قيد الدراسة وشركات أمن المعلومات المعتمدة من قبل الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات.
وتحدث وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب في كلمة عن أهمية صناعة البرمجيات في عملية التنمية وفي تحسين الاقتصاد الوطني، لافتاً إلى قيام الوزارة بتقييم الوضع الراهن لهذه الصناعة بهدف تشجيعها والارتقاء بها مع الحفاظ على متطلبات أمن المعلومات وضمان حقوق المواطن السوري المستفيد، وتنظيم المنافسة بين أصحاب التطبيقات.
رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية المهندس محمد حسان النجار أوضح أن الورشة جاءت تلبية لرغبة الكثير من شركات البرمجة ومطوري التطبيقات المحلية لتوضيح إجراءات التقدم للحصول على ترخيص تطبيق إلكتروني يعمل على الشبكة السورية، ودور الهيئات المسؤولة عن منح التراخيص والاطلاع على التجارب الناجحة.
رئيس منتدى شركات المعلوماتية السورية “شمس” المهندس كمال المنجد دعا إلى بناء تعاون مثمر بين الجهات ذات العلاقة والالتزام بمبادئ تساعد صناعة البرمجيات على النمو للوصول إلى الأفضل في مجال تكنولوجيا المعلومات.
بدورها مديرة التراخيص في الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد المهندسة نور عراط عرضت لشروط منح ترخيص تطبيق إلكتروني والمتمثلة بحماية المستخدم وضمان جودة الخدمة، والحفاظ على أمن الشبكة وتنظيم السوق والربط مع منظومات الدفع الإلكتروني.
وأعرب المدير العام للهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات الدكتور وسيم الجنيدي عن استعداد الهيئة لتقديم أنواع الدعم لأصحاب التطبيقات الإلكترونية بأي وقت، مع وجود فريق فني متخصص باختبار التطبيقات الإلكترونية يعمل على مدار الساعة، وتنفيذ زيارات ميدانية للشركات البرمجية في جميع المحافظات للتأكد من تطبيقها لسياسة أمن المعلومات، مشيراً إلى أنه من المعايير الأساسية لتحقيق التطبيقات الإلكترونية لمستويات أمن معلومات استضافتها داخل سورية.
مدير مركز أمن المعلومات في الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات المهندس سلمان سليمان تحدث عن شروط وضوابط منح تراخيص، ومنها أن يتضمن التطبيق الإلكتروني سياسة خصوصية، وأن تكون جميع تجهيزاته ومنظومته مستضافة ضمن الأراضي السورية.
وتخلل الورشة طرح مقترحات وتساؤلات حول واقع التطبيقات الإلكترونية وإجراءات ترخيصها وشروط المنح وأسباب إلغاء الترخيص وغيرها.
وبين المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات والبريد المهندس منهل جنيدي أن هذه الورشة استكمال لورشات وندوات سابقة ضمن حرص الهيئة على تقديم كل الدعم اللازم للارتقاء بصناعة البرمجيات والتطبيقات الإلكترونية، ودعم إستراتيجية التحول الرقمي.
1-6

زيارة لطلاب وأساتذة من الجامعة العربية الدولية الخاصة (كلية الحقوق) مكتبة الأسد الوطنية

قام طلاب وأساتذة من الجامعة العربية الدولية الخاصة (كلية الحقوق) بزيارة علمية اطلاعية إلى مكتبة الأسد الوطنية تعرفوا من خلالها على أقسام المكتبة ومقتنياتها واستمعوا لشرح عن الخدمات التي تقدمها لكافة روادها من الباحثين والطلاب والقراء.

2-4

حفل تأبيني أقامته سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية في مكتبة الأسد الوطنية بمناسبة ذكرى مرور أربع سنوات على ارتقاء القائد الحاج قاسم سليماني.

وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح: قدر شعوب المنطقة أن تواجه أبشع آلة قتل وأن تحمل شعلة الحضارة

أقامت سفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية حفل تأبيني في مكتبة الأسد الوطنية بمناسبة ذكرى مرور أربع سنوات على ارتقاء القائد الحاج قاسم سليماني.
وفي كلمة لها قالت د.لبانة مشوّح يلتئم شملنا اليوم لنحتفل بالذكرى الرابعة لاستشهاد القا ئد سليماني الذي قضى دفاعاً عن الحق في وجه الظلم وجاهد إلى جانب إخوانه في محور المقاومة ضد العدوّ المشترك.
وأضافت لقد ٱمن سليماني بأنّ العدوّ واحد وأن الحقّ كلٌّ لا يتجزأ وأن استرداد الحقوق وصولاً إلى النصر يقتضي تعاضد قوى المقاومة وتكاملها .
كما لفتت مشوّح أنه طوال عقد ونيف عانت سورية ماعانته من حرب ضد الارهاب ولاتزال الجرائم بحق شعبنا مستمرة وما يحدث لاخوتنا في غزة يدمي القلب من جرائم ووحشية فاقت كل تصوّر.
وختمت إن الأحياء فقط يقاومون وما مٱل مقاومة الاحتلال إلا الخروج من النفق المظلم إلى النور وإلى حرية الأوطان وحرية الإرادة والسيادة الوطنية مهما عظمت التضحيات
حضر الحفل سفير الجمهورية الإسلامية الإ يرانية في سورية الدكتور حسين أكبري وممثل مكتب الإمام القائد في سورية آية الله العظمى صفار الهرندي وعدد كبير من رجالات السياسة والفكر وعدد من السفراء وممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب الوطنية السورية والفلسطينية وفعاليات اجتماعية وعلمية وثقافية ودينية وعوائل الشهداء .
1-4

عودة مخطوط “الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز، لمؤلفه أحمد بن ماجد السعدي، بعد رحلة ترميم في سلطنة عمان الشقيقة

مكتبة الأسد الوطنية تختم فعالياتها وأنشطتها لعام ٢٠٢٣م. بعودة مخطوطها بعنوان: “الفوائد في علم البحر والقواعد، حاوية الاختصار في أصول علم البحار، الأراجيز، لمؤلفه أحمد بن ماجد السعدي، بعد رحلة استغرقت أربع سنوات في سلطنة عمان الشقيقة إذ أعيد ترميمه هناك وعرض في المتحف الوطني في مسقط.