391600339__n

لقاء الرئيس #بشار_الأسد مع بامبيس خريستس الأمين العام لاتحاد نقابات #العمال العالمي

يؤكد الرئيس #بشار_الأسد خلال لقائه بامبيس خريستس الأمين العام لاتحاد نقابات #العمال العالمي أن دور اتحادات العمال العالمية يرتبط مباشرة بمفهوم العدالة والعمل على تحقيقها، ومن هذا المفهوم فإن العلاقة بين #سورية والاتحاد العالمي لنقابات العمال قديمة وتنطلق من الصــراع بين الرأسمالية والقــوى العمالية.

يضيف الرئيس الأسد أن الشركات الكبرى هي التي تقود السياسة والقرار في أمريكا وأوروبا وتصنع الصراعات والحــروب تحقيقاً لمصالحها الاقتصادية والمالية، وما يجري اليوم في الأراضي الفلسطينية المحتلة هو في جزء منه انعكاس لهذا الواقع المتوحش الذي يقبل بارتكاب المجازر وقتل الأبرياء لمجرد أنهم تمسكوا بحقوقهم ويدافعون عنها، معتبراً أن لدينا الكثير من المعارك التي يجب أن نخوضها والتي لا ينفصل فيها السياسي عن الاقتصادي والإيديولوجي والاجتماعي.

من جهته أشار خريستس أن زيارته تعبر عن التضامن مع سورية وسعيها نحو الاستقرار وإعادة البناء، مؤكداً دعم الاتحاد العالمي لنقابات العمال لجهود سورية في مجال التنمية بعيداً عن التدخلات الخارجية، وأشار إلى أن نقابات العمال العالمية تقف مع القضية الفلسطينية اليوم أكثر من أي وقت مضى وتعمل على حشد الرأي العام العالمي لصالح عدالة هذه القضية. 

FB_IMG_1698045723134

مدرسة شكيب أرسلان بزيارة اطلاعية إلى مكتبة الأسد الوطنية

زار مجموعة من طلاب مدرسة #شكيب_أرسلان يوم الخميس ٢٠٢٣/١٠/١٩م مكتبة الأسد الوطنية وذلك من خلال رحلة اطلاعية علمية ورافقهم المشرفون في المكتبة بجولة تعرفوا من خلالها إلى أقسام العمل وآلية العمل فيها وتجولوا في قاعة المخطوطات والكتب النادرة وقسم ترميم المخطوطات وتعرفوا إلى آلية الفهارس وآلية التعامل معها لاستعارة الكتب والدوريات.

تصوير: رامي الغزي

ملتقى-البعث-للحوار4

ملتقى البعث للحوار بعنوان طوفان الأقصى

أقام فرع دمشق لحزب البعث العربي الاشتراكي ملتقى البعث للحوار بعنوان طوفان الأقصى – ماذا بعد..
على مدرج مكتبة الأسد بدمشق بحضور الرفيق حسام السمان أمين الفرع واستضاف الملتقى الرفيق الدكتور بسام أبو عبد الله مدير مدرسة الإعداد الحزبي المركزية والرفيق العميد تركي الحسن الباحث في الشؤون الاستراتيجية وأدار الحوار الرفيق سليم محرداوي – رئيس مكتب الإعداد الفرعي
بدأ #الملتقى بالوقوف دقيقة صمت اجلالا وإكباراً لأرواح شهدائنا الأبرار وأرواح شهداء غزة و ترديد النشيد العربي السوري ثم بدأت أعمال الملتقى والتي تناولت آخر المستجدات والعوامل التي دفعت لها وملف الأسرى وأن الصراع ليس صراع ديني كما يسوق له إنما هو مقاومة للاحتلال وقد تم التحضير لها مسبقا وحدث كبير يزامن الذكرى الخمسين لحرب تشرين التحريرية.
حضر الملتقى الرفاق أعضاء قيادة فرع #دمشق للحزب وأعضاء قيادة فرع دمشق للجبهة الوطنية التقدمية والرفاق أمناء وأعضاء قيادات الشعب الحزبية وأعضاء المكتب التنفيذي بالمحافظة ورؤساء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وأعضاء اللجان الجبهوية وحشد من المهتمين.
تصوير: #رامي_الغزي

شعار المكتبة

حداد

تعلن حكومة الجمهورية العربية السورية الحداد الرسمي العام لمدة ثلاثة أيام، بدءاً من تاريخ 18/10/2023، على الضحايا الأبرياء الذين ارتقوا جرّاء اعتداء قوات الإ،جــرام ا،لصــهيو،.نية الذي استهدف مستشفى المــعمداني بقطــاع غــزّة في فلسطين الشقيقة بتاريخ 17/10/2023، وتُنكّس الأعلام في جميع أنحاء الجمهورية العربية السورية، وفي جميع السفارات والهيئات الدبلوماسية في الخارج طيلة هذه المدة.

شعار المكتبة

فهرس المصغرات الفيلمية لعلوم القرآن الكريم

يعد فهرس علوم القرآن مدخلاً معرفياً يلجه الباحثون بهـدف الاطـلاع علـى المخطوطات، والنهوض بالدراسات المرتبطة بها من توثيق، وتحقيق، ونشر.
وها نحن نضع بين أيدي المهتمين فهرس المصغرات الفيلمية لعلـوم القـرآن الذي يضم العلوم المتعلقة بالقرآن الكريم منها: رسـم المـصحف، وأسـباب نزوله، وترتيبه، وقراءاته، وتجويده، وعلوم التفسير، وعلم غريـب القـرآن، وقصص القرآن وآدابه، وغيرها من العلوم التـي لهـا فوائـد علـى الـفـرد والمجتمع.
وسنورد كشافات بالعناوين والمؤلفين والنساخ وأماكن النسخ في نهاية الفهرس.
كما نرفق مع الفهرس نسخة إلكترونية (قرص مدمج)؛ ليتسنى للباحث الاطـلاع عليه، والاستفادة منه إلكترونياً أيضاً.
على أن إدارة المكتبة ستأخذ بعين الحسبان ما يردها من الزملاء البـاحثين من ملاحظات تتعلق بمنهجية العمل لاستدراكها في إعداد الفهارس القادمة.

المدير العام لمكتبة الأسد

أ. آياد مرشد

شعار المكتبة

اتصال هاتفي بين الرئيسين #الأسد وبوتين

اتصال هاتفي بين الرئيسين #الأسد وبوتين بحثا فيه سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وشددا على ضرورة الإدخال الفوري للمساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع ووقف القصف والتهجير الذي ينتهجه الكي،ن الإسرlئيلي ضد الأبرياء في غزة.

شعار المكتبة

#قانون

أصدر الرئيس بشار الأسد القانون رقم (18) لعام 2023 القاضي بتسوية الأوضاع الجمركية لمالكي المركبات والبضائع المفقودة في المناطق الحرة بعدرا وحلب والمنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة والتي خرجت من الخدمة خلال الحرب الإرهابية على سورية.
حيث ينص القانون على إعفاء مالكي هذه المركبات من المسؤولية المدنية والجزائية ومن الغرامات المنصوص عليها في قانون الجمارك النافذ بعد تسديد ما يترتب عليهم من رسوم وضرائب.
وكان خروج المناطق الحرة في عدرا وحلب والمنطقة الحرة السورية الأردنية بسبب الحرب على سورية قد خلّف فقدان مركبات وبضائع ومعدات كانت مخرجة من المناطق الحرة إلى المستودعات الاعتبارية، ولإيجاد حل لأوضاع المستثمرين مالكي هذه المركبات والبضائع والمعدات، جاء هذا القانون الذي ينص على ما يلي:
القانون رقم 18
رئيس الجمهورية
بناءً على أحكام الدستور.
وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 19-3-1445 هـ الموافق 4-10-2023 م.
يصدر ما يلي:
المادة 1
يعفى من المسؤولية المدنية والجزائية ومن كافة الغرامات المنصوص عليها في قانون الجمارك رقم (38) لعام 2006 والمرسوم التشريعي رقم (13) لعام 1974 وتعديلاتهما كل من:
‌أ- مالكي المركبات الآلية والبضائع المفقودة بموجب ضبوط شرطة في المنطقة الحرة بعدرا والمدخلة إليها قبل تاريخ 1-1-2014.
‌ب- مالكي مركبات الأشغال المتمثلة بالمعدات الهندسية المفقودة بموجب ضبوط شرطة والمخرجة من المنطقة الحرة بعدرا إلى المستودع الاعتباري الوهمي قبل تاريخ 1-1-2014 ضمن وضع معلق للرسوم.
‌ج- مالكي المركبات الآلية والبضائع المفقودة بموجب ضبوط شرطة في المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة والمدخلة إليها قبل تاريخ 2-4-2015.
‌د- مالكي المركبات الآلية والبضائع المفقودة بموجب ضبوط شرطة في المنطقة الحرة بحلب والمدخلة إليها قبل تاريخ 1-6-2012.
المادة 2
يشترط لاستفادة المشمولين بأحكام المادة (1) من هذا القانون قيامهم بتسوية أوضاعهم جمركياً بتسديد ما يترتب عليهم من رسوم جمركية ورسوم وضرائب أخرى، وفق القيمة المصرح عنها في مستندات الإدخال ومعدلات التحويل والرسوم النافذة بتاريخ 1-1-2014 بالنسبة للمشمولين بأحكام الفقرتين (أ) و (ب)، وتاريخ 2-4-2015 بالنسبة للمشمولين بأحكام الفقرة (ج)، وتاريخ 1-6-2012 بالنسبة للمشمولين بأحكام الفقرة (د).
المادة 3
يعفى المشمولون بأحكام هذا القانون من إجازة الاستيراد والتقيد بأنظمة القطع ومن الرسم القنصلي وغرامته.
المادة 4
يمنح المشمولون بأحكام هذا القانون مهلة مدتها سنة من تاريخ نفاذه لتسوية أوضاعهم وفق أحكامه.
المادة 5
في حال العثور على أي من المركبات الآلية أو مركبات الأشغال أو البضائع المفقودة التي تمت تسوية وضعها وفق أحكام هذا القانون، تتم ملاحقة حائزيها وفق القوانين والأنظمة النافذة، ويتم تسليم المركبات الآلية ومركبات الأشغال إلى مالكيها في المنطقة الحرة، وتخضع للقرارات والتعليمات ذات العلاقة بالآليات المتضررة.
المادة 6
في حال تبين وجود أي من المركبات الآلية أو مركبات الأشغال أو البضائع المفقودة التي تمت تسوية وضعها وفق أحكام هذا القانون لدى إحدى الجهات العامة يتم تسليم المركبات الآلية ومركبات الأشغال إلى مالكيها في المنطقة الحرة، وتخضع للقرارات والتعليمات ذات العلاقة بالآليات المتضررة.
المادة 7
ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعد نافذاً من تاريخ صدوره.

شعار المكتبة

#أخبار رئاسة الجمهورية

خلال استقباله وزير الخارجية الإيـراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له، أكدّ الرئيس #بشار_الأسد الوقوف مع الشعب الفلســطيني ونضاله المشروع ضد الاحتـلال الإسرائيـلي لنيل حقوقه المسلوبة منذ أكثر من سبعة عقود، مشدداً على خطورة ودمـوية ما يقوم به جيش الاحتـلال في قصف المدنيين بقطاع غـ.ـزة وتشريدهم، ووجوب تكاتف الجميع لوقف الجرائم التي ترتكبها إسـرائيل ضد الشعب الفلســطيني مستخدمة الأسـلحة المحرمة دولياً.

واعتبر الرئيس الأسد أن الجـرائم والمجـازر التي يرتكبها اليوم كيان الاحـتلال بحق الفلسـ.طينيين هي محاولة منه للضغط على الشعب الفلسـطيني للتنازل عن حقوقه المشروعة، مؤكداً أن الإنكار المستمر لحق الشعب الفلســطيني في إقامة دولته المستقلة والعيش بكرامة وحرية هو السبب الرئيسي لما تشهده الأراضي الفلســطينية اليوم، وأنّ المنطقة لن تشهد الاستقرار إذا استمر الكي،ان الصـهـيوني والدول الغربية بهذا الإنكار ومحاولة طمس تلك الحقيقة التاريخية والإنسانية، وأنه يجب على الكيان الصـهيـوني تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بالانسحاب من الأراضي المحـتلة.

وبحث الرئيس الأسد وعبد اللهيان التطورات في الأراضي الفلسـ.ـطينية المحتلة والتصعيد الإسـرائيلي الخطير ضد الشعب الفلسـطيني في غــزة والضفة الغربية، وشدّداً على الوقوف مع الحقوق المشروعة للشعب الفلســطيني.

من جانبه أكد وزير الخارجية الإيراني على أهمية تكثيف الجهود الدولية لوقف الجـرائم التي يرتكبها الكيان الصـهيوني بحق الشعب الفلســطيني.