وزيرة الثقافة تزور محافظة حماة

في أولى جولاتها على المحافظات السورية بهدف تنشيط وإنعاش الحركة الثقافية، والتوسع في العمل الثقافي، بحيث تصل الإبداعات إلى المدن، والبلدات، والقرى في أرجاء سورية الحبيبة كافة، ولترسيخ الهوية الثقافية والحضارية، وتفعيل دور المؤسسات الثقافية في المحافظات السورية جميعها؛ زارت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوّح صباح يوم السبت ١٧/١٠/٢٠٢٠ محافظة حماة.
استهلت السيدة وزيرة الثقافة جولتها بزيارة للسيد محافظ حماة الدكتور محمد حزوري، وذلك بحضور أمين فرع الحزب في محافظة حماة الرفيق محمد أشرف باشوري. وقد دار الحديث حول الواقع الثقافي والآثاري في المحافظة، وجرى البحث في السبل الكفيلة إيجاد الحلول لتعين باقي الناجحين بمسابقة مديرية ثقافة حماة.
ثم زارت السيدة الوزيرة وصحبها الأديب والمربي الكبير الأستاذ عبد الرزاق الأصفر في منزله للاطمئنان على صحته، والوقوف على آخر إبداعاته الثقافية، وعبّرت خلال زيارتها عن تقديرها الكبير للأديب الأصفر الذي رفد الثقافة السورية، والحركة الثقافية في محافظة حماة بروافد إبداعية شتى، من خلال عمله مديراً لثقافة حماة، وعبر ما قدمه من إصدارات كبيرة ومهمة في مجالي التأليف والترجمة .
كما اطلقت لاحقاً حملة التشجير التي تقيمها مديرية الثقافة في حماة، وافتتحت احتفالية يوم الطفل العربي الثامنة عشرة التي تقيمها مديرية ثقافة الطفل ومديرية الثقافة ضمن برنامج مهارات الحياة تحت عنوان (تراثي ذاكرتي وهويتي)، وقد ضم الحفل المركزي مجموعة من الفقرات الفنية، والمسرحية، إضافة إلى مجموعة من معارض “الرسم، و الخط العربي، والتصوير، والأعمال اليدوية، وورشات العمل”.
وفي تصريحها للإعلاميين بيّنت مشوّح أن: “نشاطات مديريات الثقافة هذا العام تتجه نحو الاهتمام بالتراث كونه هوية الوطن والمجتمع”. مضيفة أن التأكيد على أهمية العناية بهذا التراث، وزرع محبته في فكر الأطفال والشباب مهم جداً للمستقبل.

وتابعت: “أن لدى وزارة الثقافة اليوم مشروعاً ضخماً يتمثل في حماية التراث المادي واللامادي”. متمنيةً في الختام كل التوفيق، لمحافظة حماة، فيما تقوم به من أنشطة تنم عن وعي وطني، وانتماء حقيقي، وحب للتراث.
وأقيم كذلك ضمن برنامج الفعالية حوار مفتوح، وجّه فيه اليافعون والشباب أسئلتهم إلى صنّاع القرار حيث ناقشوا معهم القضايا التي تثير تساؤلاتهم، والمواضيع التي يعانون منها.
وأشار صنّاع القرار من خلال إجاباتهم عن الأسئلة المطروحة جميعها إلى أن الشباب هم الأساس والمستقبل، وأن مقترحاتهم ومطالبهم ستعالج حتماً ضمن الإمكانيات، والظروف الراهنة. وأكّدوا أهمية هذه الشريحة، وضرورة مشاركتها في صناعة القرار، ووضع المشاريع الثقافية، كمشروع توثيق التراث المادي واللامادي وسواها.
وبهدف الإطلاع على واقع العمل الثقافي والالتقاء بكوادر مديرية ثقافة محافظة حماه وشرح أولويات العمل الثقافي وبرامج الوزارة ومشاريعها، وأهمية اعتماد مؤشرات قياس وتقييم محددة لتطوير الأداء. وفي حوار مع كوادر مديرية ثقافة حماه، وبحضور مدراء ثقافة حمص وإدلب والرقة، جرى تأكيد أهمية إقامة دورات متميزة في معاهد الثقافة الشعبية، على أن ينظر في احتياجات المجتمع المحلي الحقيقية عند طرح خطط الدورات وبما يلبي هذه الاحتياجات بعيدا عن التكرار والنمطية. كما نوقش وضع عدد من المركز الثقافية وضرورة الإسراع في تأهيل بعضها وإعادته للخدمة وفق الأولويات والإمكانات المتاحة وبالتعاون مع الجهات الأخرى لتسهيل إقامة النشاطات الثقافية.
وتابعت زيارتها إلى محافظة حماة بجولة قامت بها على عدد من المناطق الأثرية، بدأت بحمام الدرويشية الأثري حيث استمعت من المستثمرين إلى شرح عن أقسامه، وزارت قصر العظم، وجالت في أقسامه، ووجّهت بضرورة تشجيع الناس على زيارته، وخاصة الأطفال ليتعرفوا على تاريخ هذه الأبنية الأثرية.
ثم تفقدت السيدة الوزيرة اللوحة الفسيفسائية الأرضية النادرة الواقعة جوار الكنيسة الرئيسة، موجهةً بضرورة عدم التعدي، أو التنقيب، أو قيام أي استثمار في هذه المنطقة إلا بعد الحصول على موافقة المجلس الأعلى للآثار. وأعقب ذلك زيارتها نيافة مطران حماة المطران نقولا بعلبكي حيث شددت في زيارتها هذه على أهمية ترسيخ قيم المحبة والتسامح مع رجال الدين من الأطياف كافة لما لهذه القيم من دور في إعادة بناء العائلة، وازدهار المجتمع.
واختتمت السيدة الوزيرة جولتها بزيارة للجامع الكبير، حيث جالت في أرجائه، واستمعت من القائمين عليه إلى شرح وافٍ عن أقسامه، وتاريخه، وما طاله الترميم من أجزائه في المراحل الزمنية المتعاقبة.
حضر الاحتفالية والجولة مديرة ثقافة الطفل ومديرو الثقافة لمحافظات حماة والرقة وحمص وإدلب و مديرو الدوائر الرسمية وحشد كبير من الشباب و اليافعين والمثقفين والمهتمين.
جوني ضاحي
تصوير طارق السعدوني

Tags: No tags

Comments are closed.